ما هي شهادة ICDL ( رخصة قيادة الحاسوب الدولية ) و كيف يمكن ان تستفيد بها





مع التطور الهائل فى مجالات التكنولوجيا اصبح الحاسب الآلي هو عماد المجتمع وباتت الشهادات العلمية فى مجال التكنولوجيا والحاسب الآلي هي من اساسيات العمل ,وخاصة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب والتى حتما قد سمعت عنها كثيرا خاصة فى حالة تقدمك للعمل ,فلم تقتصر هذه الشهادة على العاملين فى مجال التكنولوجيا والانترنت وحسب ,بل امتدت لكل التخصصات حتى أصبحت جزء لايتجزأ من الشهادة الجامعية ,وإذا كنت لاتعرف كثيرا عن هذه الشهادة ولا تستطيع تقدير مدى الأهمية التي ستلحق عليك بالحصول عليها ,فمع هذه المقالة البسيطة استطعنا أن نجمع أهم المصطلحات التى ربما تفيدك قبل الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب.


ماهي شهادة الICDL :
شهادة ال ICDL أو بالمعروف عنها (الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ) هي شهادة قياسية معترف بها من كل شخص يستخدم الكمبيوتر في المنزل أو العمل. شهادة ICDL تبين لأرباب العمل مهارات تكنولوجيا المعلومات الأساسية والهامة التى يمتلكها الحاصل عليها. وتبين أيضا أن الحاصل عليها مؤهل لاستخدام جهاز الكمبيوتر وتطبيقات وبرمجيات الكمبيوتر القياسية.عند إتمام الدورة يمكن الدخول في العديد من مجالات تكنولوجيا المعلومات.


الوصف:



شهادة ICDL متوفرة في 138 بلدا مع أكثر من 4 ملايين مشارك و 12 مليون اختبار وأقرها أكثر من 50 من الهيئات الدولية ومجتمعات الحاسوب (European Computer Driving License Foundation) التى أكدت أن شهادة ICDL يمكن أن توفر مستوى معرفة حاسوبية تمكن من القضاء على الثغرات في المعرفة وتوفر للمدرسين مجموعة من المعاييرالعامة لتقييم مهارات الطلاب. شهادة ICDL تقدم مجموعة واسعة من نماذج التدريس. والنماذج التى يتم تدريسها تشمل:




1-المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات (IT)-مثل مكونات الكمبيوتر، تعاريف مصطلحات الكمبيوتر، دور الكمبيوتر في الحياة اليومية.
2-استخدام الكمبيوتر وإدارة الملفات-العمل على سطح المكتب، تنظيم الملفات والتحرير، طباعة الملفات .
3-التعامل مع الملفات النصية-فتح مستند، العمليات الأساسية وضبط الشكل وتحرير مستند، طباعة مستند.
4-جداول البيانات-فتح جدول بيانات، إدخال البيانات، والعمل مع الصيغ/المهام والرسوم البيانية والرسوم التوضيحية، الطباعة.
5-قواعد البيانات-تخطيط قاعدة بيانات، إدخال البيانات وفرزها، استرداد المعلومات، تقديم التقارير.
6-العروض التقديمية-إنشاء عرض تقديمي، تنسيق النص/صور، إدراج الرسومات والطباعة والتوزيع، وإضافة التأثيرات.7-المعلومات والاتصالات-المبادئ الأساسية للتعامل مع الإنترنت، والتصفح، و إدارة رسائل البريد الإلكتروني.




فوائد شهادة ICDL:
أكثر من 2 مليون شخص على مستوى العالم حصلوا على شهادة ICDL. العديد من الموظفين بما في ذلك الحكومات، الشركات المتعددة الجنسيات والمؤسسات التعليمية كافة تريد من موظفيها زيادة مهاراتهم بالحصول على شهادة ICDL لاثبات الاختصاص. شهادة ICDL هي الأساسية لمؤسسة ICDL التى تتيح طائفة واسعة من الشهادات. وهناك مستويات جدارة كثيرة لهذه الشهادة بالنسبة للفرد وأرباب العمل والمجتمع بأسره. بالنسبة للفرد هي تتضمن و لا تقتصر على ما يلي:•زيادة المشاركة في المجتمع الرقمي العالمي اليوم .•الحصول على معرفة أفضل لأجهزة الكمبيوتر.

•زيادة الثقة في استخدام الكمبيوتر.•زيادة قيمة الفرد في مكان العمل بحيازة شهادة قيمة.
•اكتساب مجموعة من المهارات الحاسوبية الأساسية لبناء مهارات الحاسب الآلي .
•تحسين فرص العمل والحراك الوظيفي .المعايير المطلوبة فى المراكز المسؤولة عن تقديم شهادة ICDL:

هناك مجموعة من الضروريات التي يجب أن تتوفرفي المركز الذي يقوم بتقديم الاختبار. وتنقسم هذه المتطلبات إلى ثلاثة فئات مختلفة ؛القوى العاملة والمرافق وبيئة الاختبار. وتشمل عددا من الأساسيات الدنيا حيث ينبغي أن يتوافر بالمركز الأجهزة اللازمة ونسخ البرامج الأصلية، واتصال إنترنت وشبكة داخلية وإمكانية الحصول على الطاقة دون انقطاع الإمدادات (UPS) لكل من أجهزة الكمبيوتر.

للحصول على الشهادة الكاملة الفرد يحتاج لتجميع المعارف في كافة النماذج المحددة في الدورة و اجتياز اختبار نظري واحد عن المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات (IT) وستة اختبارات عملية أخرى على استخدام الكمبيوتر والتطبيقات الحاسوبية المشتركة. هذه الاختبارات تم وضعها تبعا لمستويات مرتفعة، وتتطابق مع الحاجات التكنولوجية في الأمم المختلفة.





إكمال شهادة ICDL:
شهادة ICDL شعبية ومتاحة في العديد من البلدان والمناطق المختلفة في العالم. وتشمل الشهادة مختلف المستويات من الدراية التكنولوجية للمبتدئين والهواة. و يمكن لأي أحد الالتحاق بمعهد يقوم بتقديم الدورات التدريبية ويحضر الدروس. أيضا يمكن للمهنيين الأكثر حظاً التسجيل للحصول شهادة ICDL.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إبحث فى مدوّن